وأوضحت الوكالة في بلاغ بهذا الخصوص أنها منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية اعتمدت تقنية اللجان الإفتراضية : "Visiocommission Rokhas": حيث مكنت المنصة الرقمية rokhas.ma من ضمان وانسيابية الخدمة المتعلقة بمعالجة ملفات طلبات الرخص في ميدان التعمير عن بعد.
هذا وقد تضمنت صيغتها الحديثة (V3) مجموعة من الوظائف، خاصة إمكانية عقد اجتماعات اللجن بشكل افتراضي عبر تقنية Visioconférence. وتم بهذه الطريقة دراسة وإبداء الرأي في ما مجموعه ستة وأربعون (46) ملفا منذ إعلان حالة الطوارئ بتاريخ 20 مارس 2020).
كما اعتمدت الوكالة تقنية الاشتغال عن بعد ، حيث استطاعت المؤسسة ضمان استمرارية خدماتها عبر منصتين إلكترونيتين لرقمنة الوثائق (GED) و لتدبير المراسلات (GEC) وباستعمال شبكتها المعلوماتية الداخلية.
وقد مكنت هذه الوسيلة، التي أصبحت في ظل هذه الظروف أمرا ضروريا، من تتبع العمليات المتعلقة بالتخطيط الإستراتيجي والمجالي التي يتم انجازها اعتمادا على الوسائل الذاتية للوكالة، وذلك من أجل ضمان قدرة المؤسسة استئناف أنشطتها بشكل طبيعي بعد تجاوز هذه الأزمة.
وتفعيلا لسياستها المتعلقة بتشجيع الاستثمارات، تعمل الوكالة الحضرية بتنسيق مع اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار على دراسة ومعالجة بشكل آني جميع المشاريع الإستثمارية المعروضة في المنصة الرقمية www.cri-invest.ma. وفي هذا السياق، واعتمادا على تطبيقات (visioconférence) يتم عقد اجتماعات هذه اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بهدف البت في الملفات المعروضة على أنظارها وضمان تتبع الأوراش المفتوحة المتعلقة بتأهيل وتسوية المناطق الصناعية وكذا مشروع تعبئة الوعاءات العقارية (الملك العمومي والأراضي السلالية) في أفق إحداث مناطق صناعية جديدة أو مناطق للأنشطة قادرة على استقطاب المستثمرين.
وبخصوص استراتيجية القرب الرقمي، وانسجاما مع توجهات المؤسسة في رؤيتها الاستراتيجية في مجال الرقمنة، عملت الوكالة الحضرية بفضل التقنيات الحديثة، على وضع رهن إشارة العموم، عبر بوابتها الإلكترونية في صيغتها الحديثة رزمة محينة من "الخدمات على الخط" (بوابة المعلومات الجغرافية، مذكرة المعلومات التعميرية، الشكايات، الدراسة القبلية للملفات،...) مع إمكانية استعمال تقنية رموز الاستجابة السريعة (QR Codes).
وقد أحدثت الوكالة خلية داخلية مكلفة بالتفاعل مع جميع التساؤلات سواء على الخط الهاتفي المعد لهذه الغاية (0523484064) أو عبر صفحات المؤسسة في مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك، التويتر، انستغرام (@AgenceurbaineBM)).