ونشرت وكالة المغرب العربي للأنباء، التي انخرطت في برنامج يضفي طابع التخصص على جميع مصالحها التحريرية، 361 ألفا و433 قصاصة تغطي جميع الأصناف، مقابل 290 ألفا و638 قصاصة سنة 2021، أي بارتفاع ناهز 24 بالمائة.
وشملت إنتاجية الوكالة برسم هذه السنة، كافة المواضيع ذات الراهنية مع هيمنة الأخبار المصنفة في فئتي "اقتصاد ومالية" و"مجتمع وجهات"، التي شكلت حوالي ثلث القصاصات التي تم إنتاجها خلال السنة. أما الأخبار ذات الصلة بالشأن السياسي والبرلماني والحزبي والنقابي فتمثل 8,56 بالمائة مقابل 9,68 بالمائة بالنسبة ل"أخبار الرياضة"، و 4 بالمائة ل"الثقافة والإعلام"، و 4 بالمائة ل"البيئة"، و2,26 بالمائة ل"لأنشطة الحكومية".
وواكبت وكالة المغرب العربي للأنباء بفضل شبكتها الواسعة من المراسلين الدوليين، الأحداث في شتى أرجاء العالم بنسبة 23 بالمائة من إنتاجها الإجمالي.
ووفاء لاستراتيجيتها في تنويع منتوجاتها، واصلت وكالة المغرب العربي للأنباء تعزيز المنتوجات ذات القيمة المضافة كالفيديو والتسجيل الصوتي والصورة والرسم البياني. وهكذا، فقد تضاعف تقريبا عدد تغطيات الوكالة المرفقة بالفيديوهات والتسجيلات الصوتية إلى 5667 و 5996 موضوعا، على التوالي. كما أنتجت الوكالة 44 ألف و698 صورة (+33,2 بالمائة) و10 آلاف و880 رسما بيانيا، أي ضعف ما تم تسجيله سنة 2021 بأربع مرات.
من جهة أخرى، سجلت المواقع الالكترونية لوكالة المغرب العربي للأنباء مجتمعة أكثر من 7,81 مليون زيارة سنة 2022 مع إقبال لافت على موقع "mapexpress.ma" (أكثر من 1,6 مليون زائر)، يليه موقع "mapnews.ma" (1,9 مليون زائر)، والمواقع الجهوية التي سجلت 1,8 مليون زائر.
وفي إطار حضورها القوي على المنصات الافتراضية، سجلت الوكالة حوالي 47 ألف و474 مشتركا في مختلف الرسائل الإخبارية "newsletters" التي أنتجتها الوكالة في 2022. ويتعلق الأمر برسائل إخبارية في السياسة «Politis» وفي الجيو-استراتيجية "Geopolitis" وفي الأعمال "Business" وفي الرياضة "sport" وفي التربية "Educatis" وفي فن العيش "Vivre".
وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، تواصل وكالة المغرب العربي للأنباء تعزيز حضورها، ب15 ألف و569 منشور على الفايسبوك و11 ألف و516 تغريدة على تويتر، و716 منشورا على أنستغرام و595 على لينكدين. وهكذا، نشرت الوكالة ما مجموعه 28 ألف و396 محتوى (نص، صورة، فيديو، تسجيل صوتي) على هذه الشبكات الاجتماعية.
M24 و ريم راديو، تطور لافت سنة 2022
وشكلت 2022 أيضا، سنة تدعيم الإنتاج السمعي البصري لوكالة المغرب العربي للأنباء وهكذا، أطلقت الوكالة باقة من إلاذاعات الموضوعاتية على شبكة الأنترنيت تبحر بالمستمع في عوالم موسيقية خاصة. وتنضاف هذه الإذاعات الموسيقية إلى "ريم-راديو" إذاعة الأخبار المغربية التي استقبلت في إطار مختلف برامجها 960 ضيفا، من بينهم خبراء ومحللين وأكاديميين واقتصاديين، وسياسيين.
وفي ما يخص إنتاج البث الصوتي"البودكاست"، فقد سجل موقع "ريم-راديو" بث 18 ألف و765 موضوعا.
وفي جديد الوكالة لسنة 2022، تم إطلاق "ريم كاست"، وهو منتوج جديد مخصص ل"البودكاست" ويتيح للإذاعة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء إيجاد موقع لها في هذا المجال الجديد الذي يحظى بإقبال واسع في أوساط المستمعين الشباب.
من جهتها، تعززت القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء "M24" ببرامج جديدة تعالج قضايا مختلفة ذات راهنية اقتصادية وفكرية واجتماعية، استضافت من خلالها أكثر من 1200 ضيفا للتعليق والتحليل وتقديم قراءات حول الأحداث التي طبعت سنة 2022.
وتندرج البرامج التلفزية الجديدة ل" M24" في إطار توجه القناة ،منذ إحداثها،الرامي إلى وضع برمجة ذات تأثير قوي، ترتكز على تقوية إنجازاتها بهدف تعزيز إشعاعها كمنصة إعلامية تعنى بكافة قضايا المجتمع.
من جهة أخرى، عززت وسائل الإعلام الجديدة للوكالة " M24"، وريم راديو"، و"ديب نيوز" حضورها على شبكات التواصل بواسطة محتويات غنية ومتنوعة. وهكذا تم تسجيل 18 ألف و326 منشور على مواقع "أم 24"، موزعة بين فايسبوك (6352 محتوى)، وتويتر (5628 محتوى)، وانستغرام (6346 محتوى)، و7986 منشورا على حسابات ريم-راديو، موزعة بين فايسبوك (4114 محتوى)، وانستغرام (3872 محتوى).
وسجل الموقع الإخباري المخصص للشباب "ديب نيوز" 2634 منشورا على شبكات التواصل الاجتماعي موزعة بين فايسبوك (1317 محتوى) وانستغرام (1317 محتوى)
الإعلام الورقي، ملمح آخر لعطاء وكالة المغرب العربي للأنباء
وبخصوص المنشورات الورقية، بثت وكالة المغرب العربي للأنباء خلال هذه السنة التي توشك على الإنقضاء 254 عددا من يوميتها "اليوم المغربي" ونفس العدد من "Maroc Le Jour"، كما عززت الوكالة الأكشاك ب11 عددا من مجلتها "باب" باللغة العربية و11 عددا مماثلا باللغة الفرنسية.
وعلاوة على ذلك، نشرت الوكالة أربعة أعداد من مجلتها الفصلية "maghreb1"، التي تعنى بالتنوع الثقافي في المنطقة المغاربية، باللغة الفرنسية ومثلها باللغة العربية.
وعرفت سنة 2022 أيضا، إصدار ألبوم وكالة المغرب العربي للأنباء، والإصدارين السنويين "أخبار من المغرب" و"المغرب الآن"، بالإضافة إلى إصدارات أخرى مثل Rabat Magique"، وهو الأول ضمن سلسلة كتب تروم التعريف بالمدن المغربية وتسليط الضوء على مؤهلاتها وثرواتها وخصوصياتها.
ووضعت خدمة "MAP Intelligence" رهن إشارة زبنائها أكثر من 2984 نشرة تتناول مواضيع مختلفة، بينما أنتجت مصلحة "معالجة وتحليل البيانات الإحصائية" أكثر من 380 مقالا منشورا على موقع ماب داتا.ما.
أما بالنسبة لخدمة الرسائل القصيرة، فقد بثت الوكالة في سنة 2022 أزيد من 7459 رسالة نصية قصيرة باللغتين العربية والفرنسية، مقابل 5295 خلال سنة 2021.
ويتوج هذا الإنتاج الغني والمتنوع سنة من الجهد والعطاء في إطار استراتيجية واضحة وفعالة تروم تعزيز إشعاع وكالة المغرب العربي للأنباء، باعتبارها قطبا إعلاميا عموميا وتوطيد مكانتها على المستوى القاري والإقليمي والدولي.