وتنافس على جائزة مسابقة "Africa Place Marketing Competition"، تسعة مشاريع مبتكرة تهم مجالات الجاذبية الترابية والتسويق الإقليمي، قدمها طلبة كل من الكلية المتعددة التخصصات بسيدي بنور (مشروعان)، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق الدار البيضاء (4 مشاريع)، ومدرسة "هيستيم" (Hestim) بالدار البيضاء (3 مشاريع).
وفي هذا الإطار، قام أعضاء كل فريق بتقديم والدفاع عن مشاريعهم أمام لجنة مكونة من متخصصين في مجالات الاستثمار والتسويق، الذين قدموا بدورهم للمشاركين مجموعة من النصائح والتوجيهات لتجويد مشاريعهم وضمان تنزيلها بشكل ناجح على أرض الواقع.
وهكذا، فازت الكلية المتعددة التخصصات بسيدي بنور، بالجائزة الأولى للمسابقة. وقد قدمت الكلية مشروعين، يتعلق الأول بمشروع جمعية "هاك وارا" الذي يهم جمع وتدوير النفايات، بالإضافة إلى مشروع تطبيق "أنا معاك" الذي يروم مرافقة الزائرين الوافدين على المغرب وتقديم مختلف الخدمات التي يحتاجونها خلال إقامتهم بالمملكة.
كما منح أعضاء لجنة التحكيم الجائزة المميزة "Coup de Coeur"، لمشروع سلة المهملات الذكية "Smart clean"، الذي قدمه طلبة مدرسة "هيستيم" (Hestim).
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أبرز المدير العام لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، محمد الجواهري، أن مسابقة "Africa Place Marketing Competition" تهدف بالأساس إلى تحسيس الطلبة الجامعيين باعتبارهم كقادة المستقبل، وتشجيعهم على تطوير أفكار ومشاريع مبتكرة حول الجاذبية والتسويق الإقليمي، مشيرا إلى أن المسابقة تروم أيضا غرس روح المنافسة والتميز والابتكار لدى الشباب.
وعن فعاليات الدورة الخامسة من منتدى "Africa Place Marketing"، أشار الجواهري إلى أن هذه الدورة عرفت مشاركة مهمة من طرف مجموعة من البلدان، مسلطا الضوء على أهمية الموضوع الذي تم مناقشته خلال هذه الدورة والمتعلق بدور التظاهرات الكبرى في تحفيز الجاذبية الترابية الشمولية والمستدامة.
من جانبه، أبرز عثمان بنعياد، مدير عام مجموعة publicis بالمغرب، عضو لجنة التحكيم، أن المشاركين أبانوا على مستوى عال خلال هذه المسابقة التي جمعت طلبة من آفاق مختلفة، والذين قدموا مشاريع متنوعة وفي مجالات متعددة.
وأوضح أن لجنة التحكيم اعتمدت خلال اختيارها للفائزين على مدى كون المشروع مبتكر ومتفرد بالإضافة إلى مدى أخذ بعين الاعتبار مختلف الجوانب الأخرى، المتعلقة بالميزانية والتسويق وغيرها.
يشار إلى أن الدورة الخامسة من منتدى "Africa Place Marketing"، المنظمة من طرف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، سلطت الضوء على الدور الاستراتيجي الذي تضطلع به التظاهرات الكبرى في جاذبية وتحول المجالات الترابية، عبر اعتماد مقاربة شمولية ومستدامة.
وشمل برنامج هذه النسخة من المنتدى، مركز تفكير مخصص لاستكشاف التظاهرات الكبرى باعتبارها محفزات للتنمية، وورشات عمل تأهيلية "ماستر كلاس" تمكن المشاركين من تطوير مهاراتهم في التسويق الترابي، بالإضافة إلى تنظيم صبيحة مخصصة للسياحة مع النسخة الثالثة من المنتدى الإفريقي للسياحة في الدار البيضاء، بشراكة مع المجلس الجهوي للسياحة حول موضوع "التظاهرات الكبرى كرافعة للتنمية السياحية المستدامة للوجهات الإفريقية".